المكملات الغذائية
ماذا تعرف عن المكملات الغذائية
هي مستحضرات تكميلية تحتوي على فيتامينات وألياف ومعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، وتكون ثانوية بالمفارقة مع الغذاء الطبيعي، لكن تناولها عادة يكون تبعاً لعدم توفر بعض العناصر الغذائية في النظام الغذائي للشخص، أو توفرها ولكن بكميات غير كافية، وهنا تأتي المكملات الغذائية لتكمل النظام الغذائي للإنسان وهنا تكمن أهميتها.

ننتقل الآن إلى أنواع المكملات الغذائية:

الكرياتين (Creatine)
إن الكرياتين هو جزيء كيميائي ينتج بشكل طبيعي في الجسم ليوفر الطاقة للعضلات والأنسجة المختلفة، ومع ذلك فتناوله كمكمل غذائي قد يرفع مستوى نمو العضلات بأكثر من 40%.
ويعمل الكرياتين أيضًا على زيادة كتلة العضلة من خلال زيادة إنتاج الهرمونات الفعالة في نموها، كما أنه يزيد من محتوى الماء في خلاياها ما يؤدي لتعزيز تضخمها، وهذه الخصائص تجعل من الكرياتين من أفضل مكملات لبناء العضلات.

البروتين (Proteins)
وينقسم إلى خمس أنواع:

1-بروتين مصل الحليب (WheyProtein)  هو البروتين الأهم و الأشهر و الأساسي في بناء العضلات فيتم تناوله بعد التمرين لحاجة الجسم له في تعافي العضلات و بناءها، و يتم امتصاصه خلال 30 دقيقة.

 

2- بروتين بيض اللبن  (Egg Protein)  و تكون سرعته في الامتصاص متوسطة من 1.5 – 3 ساعات و يفضل في توفير البروتين و الأحماض الأمينية للجسم.

3- بروتين الجبن   (Casein Protein )  و يعد هذا النوع طويل في مدة امتصاصة حيث تبلغ 7 ساعات في بعض الأوقات، لذا فينصح بتناوله قبل النوم، حيث يبقى الجسم لفترة طويلة بدون بروتين، و بالتالي تناول الجبن القريش قبل النوم يفر للجسم مصدر للبروتين حتى اثناء النوم.

4- بروتين الصويا (Soy Protein) و هو المفضل للرياضيين النباتيين، حيث انه مشتق بالكامل من النباتات، و بالرغم من انه ليس بنفس فعالية الواي بروتين او بروتين البيض الا انه اثبت فعاليته للعديد من الرياضيين بما لا يدع مجالا للشك.

5- بروتين زيادة الوزن (Weight Gainer)  و هو البروتين الذي يلجأ له من يحاول زيادة وزنه لما يحتويه من سعرات حرارية عالية و دهون و كربوهيدرات و نسبة بروتين عالية.

الجلوتامين (Glutamine)
يعد الجلوتامين من الأحماض الأمينية الموجودة بكثرة في النسيج العضلي، ويستخدم لتحسين وظيفة الجسم ومعالجة قرحة المعدة والتهابات المفاصل أيضاً، كما أنه يزيد قوة العضلات ومرونتها.

المالتي فيتامين (Multivitamin)

وهو عبارة عن مجمعاً لفيتامينات عدة مهمة جداً للجسم ويتم تناولها لفوائدها الكثيرة للجسم بشكل عام.

مقويات التيستوستيرون الطبيعية 
تقوي الرغبة الجنسية بطريقة سليمة وصحية، كما أنها تسهم في تحسين المزاج.

الأحماض الأمينية (Amino acids)
تسهم في تعويض الجسم عما فقده خلال النهار من طاقة، كما أنها ضرورية جداً لبناء البروتينات في الجسم.

من RadarzNow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *