قال الله تعالى (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس) “النحل٦٩”
يقدم العسل فوائد عديدة للإنسان لإحتوائه على العناصر الغذائية المهمة والتي تعزز صحة الإنسان.
وقد عرف منذ أقدم العصور بأن العسل يدخل في العلاج والدواء، ولقد أسماه الفراعنة “شراب الآلهة” لأنه كان يعالج كثيراً من الأمراض في مصر القديمة مثل السعال الحاد لحلاوة طعمه وعطرية تذوقه، وفي هذا المقال سوف نذكر أهم خمس فوائد للعسل.
1- للسعال والتهاب الحلق: يعتبر العسل مفيد جداً لعلاج الكحة “السعال” لاحتوائه على مضادات للألتهاب وأيضاً يعمل العسل على تهدئة الحلق ويخلصه من الجفاف، ويدخل العسل في بعض الصناعات من أدوية السعال.
2- الجهاز الهضمي: يتميز العسل بأنه سريع الهضم ولايسبب التهيج للجهاز الهمضي،ويساعد العسل في معالجة عسر الهضم ويحد من مشكلة الإمساك، ويعمل على زيادة نشاط الأمعاء وأيضاً يساعد في معالجة القرحة التي تسببها الحموضة الزائدة في المعدة، ويقوم العسل بحماية المعدة من الألتهابات.
3- صحة القلب: يعمل العسل على توسيع شرايين القلب، وأيضاً يقوم العسل بخفض نسبة الكولسترول ويعمل على منع تشكل جلطات الدم، ويقلل العسل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
4- الجهاز العصبي: بعتبر العسل مفيد لصحة الجهاز العصبي لأنه يحتوي على مضادات للإختلاج وأيضاً يقوم بإزالة القلق، ويحتوي العسل على فيتامين”أ” الذي يقدم فائدة لعلاج إلتهاب الأعصاب.
5- للبشرة: يقدم العسل فوائد عديدة للبشرة أذ يعمل العسل على إعطاء البشرة النضارة، ويقوم بمعالجة البثور و يغذي البشرة لأنه يحتوي على الفيتامينات المهمة للبشرة، ويساعد العسل على الوقاية من حب الشباب ويمنح البشرة النعومة وأيضاً يخلص البشرة من البيكتريا، وذلك من خلال عمل ماسكات العسل.
وأيضاً لدى العسل فوائد آخرى:
يستخدم كعلاج موضعي لالتئام الجروح والحروق.
يحمي العسل الأسنان من التسوس ويحمي اللثة من الالتهابات.
يعتبر العسل مصدر للطاقة للصغار والكبار.

من RadarzNow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *