قال الله تعالى ((أو تكون لك جنة من نخيل وعنب)) “الإسراء ٩١”

للعنب أصناف عدة لكن أجوده الكبير و قشره رقيق، بذره قليل، سكريته عالية، طعمه لذيذ، نكهته طيبة، به 15% من سكر العنب (الجلوكوز) كما يحتوي على الفركتوز (سكر الفاكهة) والسكروز (سكر القصب).
ويحتوي العنب على 82% ماء ، 8% بروتين و 4% دهون ، 16.7% من المواد السكرية وغني بعنصر البوتاسيم الذي ينشط العضلات والجهاز الهضمي.
فوائد العنب:
1- للكبد: الباحثون لاحظوا وجود مركبات ذات فوائد علاجية منها مركبات الفولافونويد ، وتؤكد الآن الدراسات الحديثة على أهمية هذه المركبات في دورها لسموم الكبد.
2- للقلب: أن عصير العنب يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، وأكدت الدراسات على أن هذا العصير يعمل على منع أنسداد الشرايين نتيجة تراكم الدهون وهو السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب.
3- للمعدة : يعمل العنب على التخلص من مشكلة الإمساك حيث يعتبر غذاء ملين ، فهو يحتوي على أحماض عضوية والسكر والسليلوز ، ومن ثم تقليل مخاطر الإصابة بالبواسير.
فوائد بذور العنب :
1- احتواء بذور العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة حيث أنه لها أهمية كبيرة في حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والاحتقانات والألتهابات الداخلية ، كما يخفف من مشاكل الحساسية.
2- تعمل بذور العنب على تنظيم ضغط الدم وارتفاعه.
3- مضادة لنمو الاورام السرطانية.
4- تنظيم السكر في الدم.
5- تعالج التهابات المفاصل فهي تساعد على تحسين مرونتها وتلين جدران الأوعية الدموية وتقويها.
وعندنا يجفف العنب يصير زبيباً وهو خلو من الأحماض العضوية تماماً لكنه غني بعنصر البوتاسيوم ، وبعض العناصر الغذائية الأخرى

من RadarzNow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *